موقع تجريبي

مركز التوجيه والإرشاد الطلابي

نبذه تعريفيه :

هو أحد المراكز التابعة لعمادة شؤون الطلاب الذي أُنشأ بتاريخ 29/1/1435هـ بهدف تقديم المحاضرات التوجيهية للطلاب والنصح والإرشاد، و المساهمة في حل مشكلات الطلاب النفسية والأسرية والاجتماعية، وتقديم النصح والاستشارة لهم، ومن أهم الخدمات التي يقدمها المركز: المحاضرات التوجيهية، والجلسات الإرشادية الفردية، والاستشارات الطلابية، والمنشورات والمطويات والرسائل التوعوية .

رؤية المركز:

  أن يكون مركز التوجيه والإرشاد الطلابي بجامعة المجمعة مركزاً متميزاً ورائداً على المستوى الوطني في تقديم الخدمات التوجيهية والإرشادية للطلاب وإدارتها وتطويرها .

رسالة المركز :

تقديم خدمات توجيهية وإرشادية متكاملة للطلاب بجامعة المجمعة بهدف تخريج طالب ذو شخصية متوافقة مع نفسها ومع المجتمع، وقادرة على المنافسة في مجال سوق العمل .

قيم المركز :
1-جودة الخدمة والتحسين المستمر
2-التعاون المثمر والمصداقية.

3-السرية والأمانة.
4-الشفافية وتقبل النقد.

 

أهداف المركز :

1-تنمية المهارات الأكاديمية المختلفة للطلاب (مهارات التفكير الناقد والإبداعي, مواجه الضغوط المختلفة, تنمية الشخصية الايجابية للطالب) على النحو الذي يساعدهم على التفوق الدراسي والشخصي.

2- دراسة أسباب التعثر الدراسي, وإرشاد الطلاب المتعثرين لسبل التغلب على أوجه التعثر في الدراسة, وحمايتهم من الفشل الدراسي, وبالتالي التسرب من الجامعة.

3-الاهتمام بالطلاب المتفوقين, والموهوبين, وتقديم ما يعزز قدراتهم وإمكاناتهم.

4- تقديم الاستشارات النفسية, والاجتماعية, والأكاديمية للطلاب بجامعة المجمعة.

5- تقديم الاستشارات العلمية، والدعم الإحصائي للمشاريع البحثية للطلاب سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

6-الكشف عن ميول الطلاب وقدراتهم واستعداداتهم المهنية، وتقديم برامج لتوجيه الطلاب مهنيًا .

7- تبادل الخبرات الدراسية والاجتماعية المتعلقة بالحياة الجامعية، وذلك من خلال تقديم برامج تسهل على الطلاب المستجدين الانخراط في الحياة الجامعية بكل يسر وسهولة.

8-تيسير عملية التبادل الثقافي والعلمي بين طلاب جامعة المجمعة  ونظيراتها من الجامعات الأخرى.