موقع تجريبي

الحقائب التدريبية

خطوات تنفيذ مبادرات الخطة الاستراتيجية:

  • تقسيم مبادرات الخطة الاستراتيجية على سنوات الخطة الثلاث.

  • توزيع المبادرات لكل سنة إلى ستة حقائب مشاريع يشرف عليها نخبة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

  • قامت الكلية بإعداد خطط تنفيذية لجميع مبادرات السنة الثالثة وتتمثل في العام الجامعي 1435/1436 هـ وتم الانتهاء من عدد منها وجاري العمل على استكمالها.

  • قامت الكلية بعمل دراسات قبلية لجميع المبادرات وذلك تمهيداً لعمل دراسات بعدية عند انتهاء فترة المبادرة لمعرف نسبة التحسن ومقارنتها بالمستهدف من الخطة الاستراتيجية.

المشروعات التي اشتملت عليها الخطة التنفيذية التطويرية للكلية تعد ترجمة للأهداف الاستراتيجية والتفصيلية التي اشتملت عليها الخطة الاستراتيجية للجامعة، بالإضافة إلى مراعاة معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي، حيث استهدفت هذه الخطة تحويل المشروعات إلى واقع ملموس.

وقد تم اختيار المشروعات والأنشطة والإجراءات الواجب القيام بها، ووضع عدد من النماذج  التي تكفل تحديد كيفية الإنجاز، وتم البدء في الخطوات اللازمة لتنفيذ الخطة التنفيذية  وما زال العمل على تنفيذها  .

حقائب البرامج والمبادرات التطويرية (السنة الثالثة)

تم تصنيف مشروعات السنة الثالثة 1435/1436هـ علي ستة حقائب هي:

  • حقيبة الانشطة الطلابية.

  • حقيبة الأنظمة واللوائح.

  • حقيبة الارشاد الاكاديمي.

  • حقيبة التدريب وتطوير المهارات.

  • حقيبة الموارد المادية والبشرية.

  • حقيبة الدراسات والمعلومات والتقارير.

الحقيبة الأولى: الأنشطة الطلابية

الانجازات التي تمت على حقيبة الأنشطة الطلابية :-

أولاً: مبادرة وضع دراسة مدى مشاركة الطلاب في الأنشطة ( الواقع والطموح ) : فقد تم وضح استمارة استقصاء تتمحور حول مدى مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية في كلية إدارة الأعمال جامعة المجمعة وقامت لجان النشاط الطلابي بتوزيعها على طلاب الاقسام الثلاثة في الكلية (إدارة الأعمال والمحاسبة والقانون) حيث اتضح أن :

  • 92% من الطلاب سمعوا بوحدة النشاط الطلابي في الكلية وان 95% منهم لديهم معرفة بإحدى البرامج التي تقدمها وحدة النشاط.

  • 57% من الطلاب شاركوا بإحدى النشاطات التي تقدمها وحدة النشاط من اللعب في الصالة الرياضية او المشاركة في اللجان او في الدورات التدريبية وأن 93% منهم شعروا بأنه تم إضافة معرفة وخبرة جديدة لديه بعد المشاركة وإنهم مستعدون للمشاركة مرة أخرى بالفعاليات التي تقدمها وحدة النشاط الطلابي

  • 42% من الطلاب من يعرفون بكيفية المشاركة في لجان النشاط الطلابي .ونتيجة لذلك ننصح بتكثيف جهود وحدة النشاط الطلابي في الكلية لكي يستفيد منها أكبر عدد من الطلاب في الكلية بمختلف تخصصاتهم.

ثانياً : مبادرة تنظيم مسابقة علمية وعملية في مجال الحاسب الآلي وإعداد دورات تدريبية في مجال اللغة الإنجليزية وغيرها : تم التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب بشأن إعطاء دورات الحاسب الآلي وتم تقديم العديد من الدورات التدريبية للطلاب في كلية إدارة الأعمال من خلال وحدة النشاط الطلابي ضمن برنامج الأسبوع التطوير الاداري الثالث الذي شمل على دورات تدريبية بمختلف المجالات .

ثالثاً : مبادرة وضع خطة لجميع برامج الأنشطة الطلابية في الكلية : تم وضع الخطة في بداية الفصل الدراسي وتم أخذ الموافقات اللازمة لذلك وتم تحديد الهدف من كل نشاط واللجنة المسؤولة عن التنفيذ .

الحقيبة الثانية: الموارد المادية والبشرية

وفيما يلي وصفً لما تم انجازه في كل منها:

أولاً : الحصول على توصيف الوظائف الادارية لكلية ادارة الاعمال في جامعة المجمعة بالإضافة الى الحصول على الدليل الارشادي للمهام التنظيمية والصلاحيات لكليات ومعاهد جامعة الملك سعود، بهدف اجراء المقارنة والاستفادة منها في توصيف الوظائف الادارية في كلية ادرة الاعمال في جامعة المجمعة سعيا وراء التطوير وتقديم الافضل .

ثانياً : تم حصر النماذج الادارية المختلفة التي يتم استخدامها من قبل الموظفين الاداريين في الكلية، كما تم احضار نماذج من كلية ادارة الاعمال في جامعة الملك سعود ونماذج اخرى من كلية ادارة الاعمال في رماح، وتم تقييم هذه النماذج مع الجهات التشغيلية في الادارة وتم التوصية باستخدام بعض منها وهي مرفقة بالنماذج.

ثالثاً : تم تصميم نموذج لحصر اعضاء هيئة التدريس بكل التخصصات في كلية إدارة الأعمال والتي تضم ثلاث أقسام علمية وهي إدارة الأعمال وقسم المحاسبة وقسم القانون .

الحقيبة الثالثة : "الإرشاد الأكاديمي"

المبادرات التي تم تنفيذها ما يلى:

أولاً : تم التحدث مع المرشدين الأكاديميين بالأقسام بالكلية حول المبادرة لتوصيلها الى الطلاب للاستفادة منها. والاعلان عن ضرورة تنظيم  لقاء كل مرشد أكاديمي خاص بالقسم  مع طلاب كل تخصص  بالكلية للتعريف بالإرشاد الأكاديمي وأهميته في الحياة الجامعية بتوجيهات من سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية .

ثانياً : عمل كتيبات ونشرات دورية خاصة بالإرشاد الأكاديمي حيث قامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بتوجيهات من سعادة عميد الكلية و تحت إشراف سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية وبمتابعة من سعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة  بإنجاز كتيب بعنوان:" دليل الطالب للبرامج والأنظمة ألأكاديمي والذي  يتضمن الخطط الدراسية للتخصصات الموجودة بالكلية وكذلك التعريف بالإرشاد الأكاديمي وأهدافه بالإضافة إلى الإجابة على العديد من التساؤلات التي يحتاجها الطالب أثناء دراسته الجامعية. ويعد هذا الكتيب حول الإرشاد الأكاديمي من المبادرات التي تنفرد بها كلية إدارة الأعمال على مستوى جامعة المجمعة ، طباعة بروشور خاص ببرنامج تعليم الأقران في نطاق التعريف بالبرنامج وآلياته.

ثالثاً : وضع برامج توعية في مجال خدمات الإرشاد الأكاديمي حيث  بينت نتائج الاستبانات التي تم توزيعها على الطلاب في بداية الفصل الدراسي من العام الجامعي 1435/ 1436هـ غياب  ثقافة الإرشاد الأكاديمي  

رابعاً : إعداد برامج توعية للمستفيدين في مجال التخصصات الموجودة في الكلية حيث كانت اولى نشاطات الكلية للعام الجامعي 1435/1436 هو إقامة برنامج لاستقبال الطلاب المستجدين  وإعداد مطويات ونشرات تعريفيه بالكلية وأقسامها الثلاثة المحاسبة، وإدارة الإعمال، والقانون.  وقد شارك مجموعه من أعضاء هيئة التدريس في هذا النشاط وتم عمل حفل للطلبة المستجدين وكان هذا اللقاء برعاية عميد الكلية.

الحقيبة الخامسة :حقيبة التدريب وتطوير المهارات

تم الانجاز حسب ما يلي:

أولاً: تصميم برنامج تدريبي للطلاب حول طرق الاستذكار الجيد و إعداد دراسة وتصميم برنامج تدريبي و دورة تدريبية لطلاب حول طرق الاستذكار الجيد

ثانياً : الإعداد لدورة تدريبية عن تنويع طرق التدريس الفعال لتشمل المحاضرات-الدروس العلمية-التدريب الميداني-مجموعات العمل-زيارات حقلية – بحث - حل مشكلة - ورش عمل - مناقشات مفتوحة ,وذلك تحت اشراف وحدة الانشطة الطلابية والاقسام العلمية في الكلية.

ثالثاً : إعداد برنامج للتدريب الميداني للطلاب من خلال برنامج تدريبي شامل للطلاب بعد الاطلاع على تجارب الجامعات الرائدة في التدريب الميداني .

الحقيبة السادسة : حقيبة الدراسات والمعلومات والتقارير

وفيما يلي وصفً لما تم انجازه في كل منها :

أولاً : إعداد نشرات تربوية ومجلات تثقيفية للطلاب في استخدامات الأنترنت في البحث من خلال التحدث مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية حول المبادرة لتوصيلها الى الطلاب للاستفادة منها.

ثانياً : إنشاء قاعدة بيانات للطلاب الخريجين من خلال تجميع بيانات عن أماكن عملهم ووسائل الاتصال بهم حيث تم التواصل مع عدد 52 خريج من خريجي الكلية  وجارى التواصل مع باقي الخريجين لاستكمال قاعدة البيانات وجارى العمل على إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية للطلاب الخريجين.

ثالثاً : إعداد خطة لآلية نشر ثقافة الجودة والعمل المتقن في الكلية من خلال حضور ممثلي الكلية لورشة العمل التي أقامتها عمادة الجودة وتطوير المهارات عن تحديد الأهداف، وتحديد أولويات التحسين، وحضور ممثلي الكلية لورشة العمل التي أقامتها عمادة الجودة وتطوير المهارات عن المشاكل والصعوبات التي تواجه تنفيذ آليات التحسين. مراعاة متطلبات الجودة في ما يتعلق بالعملية التعليمية والاختبارات وتقويم الطلاب.